pac1

نشأة الكلية

تعد كلية بورتسودان الأهلية أقدم كلية في شرق السودان إذ أنشأت عام 1995م بمدينة بورتسودان وبفضل الله وقياداتها وإدارتها إستطاعت أن تشق طريقها بثبات وسرعة حتى أصبحت ملء السمع والبصر شامخة لقيام مؤسسة جامعية وأبوابها لكل أبناء السودان علي مختلف سحناتهم وخرجت عدداً كبيراً من الدفعات الذين إنخرطوا في ميادين العمل بولاية البحر الأحمر وغيرها من الولايات وكانوا محل إشادة وتقدير وعكسوا السمعة الأكاديمية الطيبة .

الرؤية و الرسالة و القيم

  • الرؤية :
    التمـيز في التعليم والبحـث العـلمي وخـدمة المجـتمع ومـتابعة آخـر المسـتجدات العلمية والتقــنية
  • الرسالة :
    • تنمية القدرات البشرية وإعداد العقول علي خدمة المجتمع .
    • إيجاد بيئة علمية وإجتماعية تسمح بالمشاركة المفتوحة للمعلومات والأفكار التي تحترم شخصية الفرد ومساهمة وتعزيز القيم الأخلاقية والمهنية في المعرفة والعمل علي تشجيع الإبداع والإبتكار.
    • التمييز في البحوث العلمية المرتبطة بالقضايا والمشكلات المجتمعية.
  • القيم :
    العدالة:     التعامل بالإنصاف مع الجميع واحترام قيمة الفرد وكرامته وحريته المشروعة .
    الشفافية:     التعامل بوضوح في جميع عمليات الكلية مع الطلبة وهيئة التدريس والموظفين .
    النزاهة:      الالتزام التام بالآداب والأخلاقيات المهنية في إطار من الثقة والأمانة والإخلاص .
    الإنتماء:     الشعور بالمسؤولية تجاه الكلية والمجتمع والوطن .
    التعاون:     العمل الجماعي بين العاملين فيالكلية في جميع عملياتها وكذلك الحال مع الطلبة . الإبداع:    استيعاب الأفكار والحلول الابتكارية وتشجيعها ورعايتها في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي .
    المهنية:     المقدرة على إظهار المعرفة والمهارة والكفاءة في التخصص

الأهـداف الإسـتراتيجية

  1. إستمرار الكلية في تقديم تعليم جامعي مميز يستطيع تحقيق أهداف الطلاب العلمية والثقافية والإجتماعية والمهنية والوطنية .
  2. العمل علي إستقطاب والمحافظة علي أعضاء هيئة التدريس ودعم المميزين منهم.
  3. تبني البحوث والدراسات المتميزة والأنشطة الإبداعية.
  4. تبني المنهج العلمي والشفافية في إدارة موارد الكلية وضمان ديمومتها .
  5. تقديم برامج جديدة علي المستوي الجامعي والدراسات العليا لخدمة القطاعات المهنية الحكومية والأهلية.
  6. ضمان شعور العاملين بأهميتهم وقدراتهم علي المساهمة في نجاح وتطوير الكلية .
  7. تهيئة المستلزمات المادية من المباني والأجهزة والمعدات والتوسع في إستخدام تقنيات التعليم المتنوعة بهدف الإرتقاء بالأداء العلمي التربوي لجميع العاملين في الكلية .

الــبرامج

كانت الكلية تتبع النظام السنوي في تنظيم الدرجات العلمية ولكن بعد إنعقاد الورشة التي أقامتها الكلية لتطوير المناهج بمباني التعليم العالي .

والآن تتبع كلية بورتسودان الأهلية في نظامها الراسي رصد الدرجات علي سنة بفصلين دراسيين’ يتم تنفيذ الفصل الدراسي الواحد في فترة زمنية تتراوح بين 12 – 15 أسبوع.

عملية التعليم والتعلم تتبع نظام الكورسات المتكاملة التي تحتوي علي 2 _ 4 ساعات معتمدة أسبوعياً في كل فصل دراسي. بنهاية الفصل الدراسي الثامن تبدأ العطلة. ويستفيد من العطلة الطلاب لديهم عمل أو مقررات خاصة أو نشاطات فوق العادة.

تم وضع العبء الدراسي الكلي للطالب في الإعتبار. وتحتوي الإمتحانات علي تقييم فصلي بالإضافة إلي الأنشطة الأكاديمية الأخري كالسمنارات والواجبات (أعمال السنة) .

قامت كلية بورتسودان الأهلية علي إنشاء كورسات إسعافية للطلاب المقبولين حديثاً (الجدد) بغرض التطور الفردي والمهاري في اللغة الإنجليزية وأخلاقيات المهنة.

الكلية لديها نظام لمراقبة جوانب المنهج وذلك من خلال التغذية الرجعة للطلاب والأساتذة ويتم تحديث المنهج بصورة مستمرة وشاملة كل 4 سنوات.

إن منهج كلية بورتسودان الأهلية منهج يواكب التطورات العالمية ونجد مخرجاته قادرة علي الإنخراط في أي دراسة فوق جامعية في كل دول العالم, مثال لذلك العدد الكبير من خريجي المختبرات الطبية الحاصل علي البورد الأمريكي .

English
X